الاثنين 19 ديسمبر 2022 | 03:34 م

النشرة العقارية .....في مصر

شارك الان

“الحكومة” توافق على تخصيص الأراضي بشكل مباشر للمستثمرين الأجانب شريطة السداد بالدولار .. “الإسكان” تعتمد المخطط التفصيلي لـ 46 فدانًا بمدينتى

 

“تطوير مصر” تسند أعمال مقاولات بـ 1.5 مليار جنيه لشركة الخرافي ناشيونال بمشروع المونت الجلالة

خاص …أسعار الحديد الرسمية ترتفع إلى 23500 جنيها للطن ويصل في السوق السوداء لـ 28.500 جنيه

وزير الإسكان يصدر 8 قرارات وزارية باعتماد مخطط مشروعات عمرانية بـ 6 أكتوبر والعلمين الجديدة

“مصر إيطاليا” تحقق 9 مليارات جنيه مبيعات تعاقدية بمشروعاتها خلال 2022

قرار وزاري باعتماد المخطط الاستراتيجي العام لمدينة بورسعيد الجديدة “سلام “

التعاقد على تدشين 40 ألف وحدة سكنية بكوت ديفوار لصالح شركات مقاولات مصرية

المجتمعات العمرانية: إعفاء 90% من غرامات التأخير حال سداد مستحقات الوحدات

خاص.. مصر للفنادق تتفاوض على شراء فندقين جديدين

الحكومة تنقل مديونيات 40 مليار جنيه مستحقة على هيئة المجتمعات و«الكهرباء» إلى البنك الأهلي المصري

خاص… 8 شركات صينية تتقدم بمقترح لإنشاء مدينة لإنتاج مواد البناء في مصر بـ 10 مليارات دولار

“برايم للتطوير” تشارك في معرض «عقاري أبو ظبي» بعروض حصرية على مشروعاتها لمدة 3 أيام

“الإمام للتطوير” توقع بروتوكولا مع العملاق الصينى ”تنج لونج” لتشييد مشروعات بـ 10 مليارات جنيه

“كايرو فستيفال سيتي” تستضيف ماراثون رياضي احتفالًا بمرور 10 سنوات على تأسييس

خاص .. استراباص للسياحة تخطط لإضافة فندق عائم خلال 2023

عضو اتحاد مقاولي البناء والتشييد: أسعار الكابلات ازدادت بنسبة 114%

التفاصيل

وافقت هيئة المجتمعات العمرانية على تخصيص الأراضي للمستثمرين الأجانب بشكل مباشر دون التقيد بالمشاركة في المزايدات التي تطرحها الهيئة شريطة سداد كامل قيمة الأرض بالدولار وتحويلها من خارج مصر. 

وأكد وليد عباس معاون وزير الإسكان المصري لشئون هيئة المجتمعات العمرانية أن القرار سيساهم في جذب تدفقات دولارية إلى مصر في ظل اهتمام كثير من المستثمرين الأجانب بالحصول على الأراضي، وفقًا لما نقله موقع أموال الغد” عن  CNBC عربية.

وتابع عباس: «أتوقع إقبالا كبيرا من المستثمرين على شراء الأراضي في مصر، لدينا طلبات كثيرة من مستثمرين عرب وأجانب كانت متوقفة على وجود تعامل مباشر مع الهيئة”
وأشار إلى أن القرار تضمن تخصيص الأرض بشكل مباشر للمستثمر في مدة لا تتجاوز شهرا واحدا من قيام المستثمر بسداد 5% من قيمة الأرض بالدولار، على أن يتم استكمال باقي القيمة على دفعات مستقبلية يتم تحويلها بالدولار من خارج مصر. “التفاصيل”

عقدت لجنة التطوير العقاري والمقاولات بجمعية رجال الأعمال المصريين برئاسة المهندس فتح الله فوزي نائب رئيس مجلس الإدارة ورئيس اللجنة، ندوة مع المهندس عبد المطلب عمارة نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة لشئون تطوير وتنمية المدن لمناقشة واستعراض الفرص الاستثمارية بالمدن الجديدة وآليات طرح الأراضي والتيسيرات المقدمة للمطورين والمقاولين وفق “العقارية”.

وكشف عبد المطلب عمارة عن تيسيرات جديدة للمطورين والمقاولين في سداد أقساط الأراضي ومدة تنفيذ المشروعات، موضحاً أنه جار صدور قرار من مجلس إدارة الهيئة بطرح الأراضي للمطورين علي أنظمة سداد 10 سنوات، مقارنة بالأنظمة الحالية والتي تتراوح بين 3 سنوات بدون فوائد و7 سنوات بالفوائد بجانب قيام الهيئة بدراسة طلب شركات المقاولات بمد مدة تنفيذ المشروعات 6 شهور جديدة. “التفاصيل“

أصدر الدكتور عاصم الجزار، وزير الإسكان والمرفق والمجتمعات العمرانية، قراراً وزارياً باعتماد المخطط الاستراتيجي العام لمدينة بورسعيد الجديدة ”سلام“، المخصصة بالقرار الجمهوري رقم 589 لسنة 2019 بشأن إنشاء تجمع عمراني جديد يتبع هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة بمساحة (22153.95) فدان لإنشاء المدينة. “التفاصيل“

كما أصدر الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، قرارًا وزاريًا رقم 803 لسنة 2022، باعتماد المخطط التفصيلي لمنطقة فيلات رقم v35 بمساحة 46.98 فدان بنشاط سكنى فيلات، وذلك ضمن منطقة الإسكان المتنوع بالمرحلة الثالثة من مشروع مدينتى بالامتداد الشرقي لمدينة القاهرة الجديدة والمخصصة للشركة العربية للمشروعات والتطوير العمراني. وفق “القاهرة 24”. “التفاصيل“

ولا نزال مع القرارات الوزارية حيث أصدر الدكتور عاصم الجزار وزير الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، 8 قرارات وزارية باعتماد وتخطيط عدد من قطع الأراضي الواقعة بمنطقة الحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر والتي تقام بنظام الحصة العينية، ومدينة العلمين الجديدة وفق “القاهرة 24

القرار الأول:  باعتماد  تخطيط وتقسيم قطعة الأرض رقم 2/12 بمساحة 2.5 فدان بما يعادل 10500م2 الواقعة بالحوض رقم 24 بالحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر والمخصصة للسيد حسن عبد الجواد شقير لإقامة مشروع سكنى بمقابل عينيى.

القرار الثاني:  باعتماد تخطيط وتقسيم قطعة الأرض رقم 17 أ بمساحة 2.506 فدان بما يعادل 10526 الواقعة بالحوض رقم 48 بالحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر المخصصة لأحمد شوقى عبد المجيد سباق لإقامة مشروع سكنى بمقابل عينى.

القرار الثالث: باعتماد تخطيط وتقسيم قطعة الأرض رقم 1/11 بمساحة 5 أفدنة بما يعادل 21000م 2 الواقعة بالحوض رقم 2 بالحزام الأخضر بمدينة 6 أكتوبر، المخصصة لأمال ماهر مندور إبراهيم لإقامة مشروع سكنى بمقابل نقدي. “التفاصيل“

انتهت الحكومة من نقل مديونيات بقيمة 40 مليار جنيه مستحقة على هيئة المجتمعات العمرانية والشركة القابضة للكهرباء لصالح بنك الاستثمار القومى إلى البنك الأهلى المصرى بحسب مسئول بالبنك الأهلى لـ«الشروق».
قال، إن مصرفه أصبح الجهة الدائنة لهيئة المجتمعات العمرانية والقابضة للكهرباء بموجب قرار حكومى بنقل هذه المديونيات من بنك الاستثمار القومى باعتبارها من الديون الجيدة والقابلة للسداد.

أضاف أن الأهلى المصرى يتواصل مع الجهتين لعمل برنامج لتسوية الديون المستحقة على كل منهما والتى تتوزع بواقع 13 مليار جنيه ديونا مستحقة على هيئة المجتمعات العمرانية، والمبلغ المتبقى يستحق على الشركة القابضة للكهرباء وشركاتها التابعة.
وأشار إلى أن التسوية تشمل مبادلة ديون بأصول عينية، كما يجرى دراسة نقل ديون أخرى تستحق على جهات حكومية إلى البنك الحكومى دون الإفصاح عن قيمة الدين والجهة المستحق عليها. “التفاصيل”

أعلنت شركة تطوير مصر توقيع اتفاقية مع شركة “الخرافي ناشيونال” لإسناد أعمال مقاولات بمشروع المونت الجلالة بمدينة العين السخنة بقيمة 1.5 مليار جنيه، وذلك لتسريع وتيرة الأعمال الإنشائية بمراحل المشروع المختلفة.

وقع على الاتفاقية كل من الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة “تطوير مصر”، والمهندس ايليا صابر، المدير التنفيذي لشركة “الخرافي ناشيونال”، بحضور المهندس باهر أيوب, نائب أول الرئيس والرئيس التنفيذي للمشروعات وعضو مجلس إدارة شركة شركة تطوير مصر، وعدد من قيادات ومسئولي الشركتين.
وبموجب الاتفاقية، ستتولى شركة “الخرافي ناشيونال” تنفيذ أعمال إنشائية ضخمة بمراحل مشروع المونت الجلالة المختلفة أبرزها:
مرحلة “فيا” التي تمتد على مساحة 16 فدانًا وتضم 504 وحدات وثلاث مراحل من منطقة “مايستا” والتي تعتبر أعلى نقطة في المشروع على ارتفاع 210 مترات فوق سطح البحر.
كما تتضمن الاتفاقية بدء أعمال تنفيذ مرحلة سيستيانا وتقام على مساحة 13.5 فدان تضم 58 وحدة فقط بين فيلات وتوين هاوس بمساحات متنوعة.

قال الدكتور أحمد شلبي، الرئيس التنفيذي والعضو المنتدب لشركة تطوير مصر، إن إدارة الشركة اختارت إسناد أضخم عقد مقاولات في تاريخ “تطوير مصر” لشركة “الخرافي ناشيونال”؛ بهدف زيادة معدلات تسليم الوحدات لعملائها من 1500 إلى 2000 وحدة سنويًا. “التفاصيل“

حققت شركة مصر إيطاليا العقارية مبيعات تعاقدية بقيمة 9 مليارات جنيه بمشروعاتها خلال 2022، بزيادة 20% على المستهدف للعام، والذي كان محددا له 7.5 مليار جنيه بحسب محمد هاني العسال، الرئيس التنفيذي للشركة لـ”أموال الغد”.

قال، إن هذه المبيعات بزيادة 50% على العام الماضي، وجاءت مبيعات الشركة لعام 2022 معتمدة على مبيعات مشروع “البوسكو سيتي” والذي حقق مبيعات بأكثر من 3 مليارات جنيه، يليه مشروع “كايرو بيزنس بارك” بإجمالي 1.7 مليار جنيه وتم تسليم وحدات بقيمة 3.1 مليار جنيه. 

وأضاف، أن الشركة تستهدف إطلاق المرحلة الأولى بمشروعها في الساحل الشمالي وذلك خلال موسم صيف 2023، وذلك على الأرض التي حصلت عليها الشركة بمساحة 400 فدان في منطقة رأس الحكمة، كما تدرس الشركة منطقة غرب القاهرة للبحث عن أراض جديدة تمهيدا لإطلاق مشروعات عليها. “التفاصيل“

سياحة

تتفاوض شركة مصر للفنادق إحدى الشركات التابعة للقابضة للسياحة على شراء فندقين فئة 5 نجوم وفقا لمصدر بالشركة.
أوضح لـ”بروبرتي بلس” أن الشركة كانت تخطط لشراء فندقين بالإسكندرية والغردقة ولكن لم تتوصل لاتفاقيات نهائية.
أضاف أن لجنة التسعير بالشركة لم تتوصل لقرار بخصوص الفنادق المعروضة للبيع حيث إن الأسعار مرتفعة بشكل كبير.
شدد على أن ارتفاع الأسعار والظروف الاقتصادية الحالية أدت لاتخاذ الشركة قرارا بزيادة أسعار بيع الغرف بنسبة وصلت لـ45 %. “التفاصيل”

تخطط شركة استراباص للسياحة والنقل السياحي لإضافة فندق عائم جديد خلال العام المقبل، وفقا لوجيه ميخائيل رئيس مجلس إدارة الشركة.
أوضح لـ”بروبرتي بلس” أن هناك إقبالا كبيرا على الفنادق العائمة مع الانتعاش الحالي في الأعداد السياحية الوافدة.
لفت إلى أن الشركة قد تشتري الفندق الجديد مع شركاء من القطاع وستقوم بالبحث عن شريك بحصة 50% بحد أقصى.
قال إن شركته انتهت من تطوير فنادقها العائمة مع بدء الموسم الشتوي للحاق بموسم السياحة الثقافية. “التفاصيل”

انفوجراف

توك شو

استضاف برنامج الجمهورية الجديدة على قناة النهار، إيهاب الشرقاوي، مدير المعارض والمؤتمرات في مؤسسة الأهرام، والذي أوضح أن معرض الأهرام العقاري يصل عمره لـ25 عاما، وتنطلق النسخة الـ25 منه في إمارة أبو ظبي تحت رعاية مجلس الوزراء، وكان معرض الأهرام من أوائل من اهتموا بتصدير العقار، ويعد تنظيم مؤتمر تحت رعاية مؤسسة الأهرام عنصر ثقة للعملاء.  “التفاصيل“

وفي لقائه ببرنامج عقار يا مصر، قال المهندس محمد البستاني، نائب رئيس شعبة الاستثمار العقاري، إنه قد يكون هناك مواجهة بين العملاء وشركات التطوير العقاري، فهناك شركات قامت بالتسعير الخاطئ لمنتجاتها، وحتى الشركات التي وضعت تسعير صحيح ستواجه مشكلة نتيجة ارتفاع التكلفة أكثر من المتوقع، لافتا إلى أنه قد تتعثر شركات بالسوق خلال الفترة المقبلة.  

وقال محمد سمير، عضو مجلس إدارة الجمعية المصرية للتمويل العقاري، إن قرار مجلس الوزراء بنقل تبعية مبادرة التمويل العقاري بفائدة 3 و8% لوزارة المالية بدلا من البنك المركزي هو فقط إعادة هيكلة مالية، فلا يوجد مشكلة للمواطنين للحصول على التمويل العقاري. “التفاصيل“

نتابع أيضا

قال المهندس حاتم محمود حسن، نائب رئيس هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، إنه يتم إعفاء 90% من غرامات التأخير، حال سداد المستحقات المتأخرة لوحدات المدن الجديدة.

وأضاف حسن، خلال لقائة مع الإعلامية إنجي أنور، ببرنامج “مصر جديدة”، المذاع على فضائية “etc” اليوم، أن هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، تطرح أراضي 4 مرات على مدار العام على الموقع الإلكتروني لهيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، واستطرد: نطرح شهريا 120 قطعة ارض فى مختلف المدن  بأنشطة خدمية مختلفة، وهناك مرحلة للسداد والإعفاء من الغرامات كل 3 شهور . “التفاصيل“

انتهت عدد من شركات المقاولات المصرية الكبرى من توقيع اتفاقيات التعاقد الخاصة بتدشين مشروعات سكنية ضخمة بدولة كوت ديفوار، تشمل إقامة 40 ألف وحدة سكنية جديدة بمساحات متنوعة وفق “أموال الغد”

وأكد المهندس حسن عبد العزيز، رئيس الاتحاد الأفريقى لمنظمات مقاولى التشييد والبناء، أن عددا من المشروعات التنموية المطروحة بدولة كوت ديفوار جارى التعاقد عليها حاليا لصالح عدد من شركات المقاولات المصرية بالقطاع الخاص، تمهيدا للانتهاء من الاتفاقيات الرسمية خلال الفترة المقبلة. “التفاصيل“

تعتزم شركة برايم للتطوير العقاري المشاركة في فعاليات معرض “عقاري” والذي تنظمه مؤسسة الأهرام في فندق روتانا بيتش بإمارة أبوظبي بدولة الإمارات العربية المتحدة خلال 23 و 24 و25 ديسمبر الجاري، تحت رعاية الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري.
أكد شريف الدمياطي، رئيس القطاع التجاري بشركة برايم للتطوير العقاري، أن الشركة تتواجد في المعرض بعروض حصرية على 3 مشروعات وهي مشروع “ميد تاور” و”هارمونت” بالعاصمة الإدارية الجديدة و”مجرى” بالغردقة.
ومشروع “ميد تاور” وهو مشروع تجاري إداري بالداون تاون، ويمتد على مساحة 4646 مترا.
ومشروع “هارمونت” وهو مشروع تجاري إداري يقع في مكان استراتيجي في منطقة الداون تاون.
و مشروع “مجرى” بمدينة الغردقة ويضم 6 مبانٍ، ويتميز المشروع وتضم المرحلة الأولى من المشروع 3 مبانٍ.  “التفاصيل“

وقعت شركة الإمام للتطوير العقارى بروتوكول تعاون مع شركة ”تنج لونج” الصينية العملاقة وإحدى كبرى الشركات العالمية فى مجال التشييد والبناء ومن احدي الشركات التى تتولى تنفيذ تطوير المنطقة المركزية بالعاصمة الإدارية والأبراج الصينية بمنطقة العلمين الجديدة 

وقال المهندس زياد الإمام الرئيس التنفيذى لشركة الإمام للتطوير العقارى ان البروتوكول يشمل تنفيذ عدد من المشروعات العمرانية المتنوعة التى تنوى الشركة تنفيذها مع الشركة الصينية ما بين تجارى وإدارى وسكنى وطبى بإجمالي استثمارات مشتركة تصل إلى 10 مليارات جنيه بعدد من المدن الجديدة على رأسها العاصمة الإدارية ومدينة العلمين الجديدة والساحل الشمالى. “التفاصيل“

استضافت “كايرو فستيفال سيتي”، التابعة ل”مجموعة الفطيم العقارية”، فعاليات الماراثون الرياضي الخاص باحتفال”CairoRunners” بمناسبة مرور 10 سنوات على تأسيسه ووجوده بمصر، واستغرق الماراثون نحو 4 ساعات، تنافس خلاله 3000 متسابق على الجري لمسافة 5 كيلومترات بدأت من “بوديوم بلازا”، ضمن كايرو فستيفال سيتي. “التفاصيل“

قال المهندس محمد عبدالرؤوف، عضو مجلس إدارة اتحاد مقاولي البناء والتشييد، إن القطاع يمر بأزمة ممتدة، مشيدًا بما قدمته الحكومة من صرف للتعويضات، خلال التعويم الأول للجنيه المصري.

وأضاف خلال مداخلة هاتفية لبرنامج «الحكاية»، الذي يقدمه الإعلامي عمرو أديب عبر فضائية «MBC مصر، أن «ما يحدث في سوق العقار فاق كل الحدود»، منوهًا إلى أسعار كل الخامات ازدادت، وخرجت عن قدرة المقاول.

ولفت إلى زيادة أسعار بعض الخامات بنسبة 50%، وتعدت في الكابلات نسبة 114%، مشيرًا إلى أهمية زيادة عدد مصانع الحديد والإسمنت في مصر، حتى تتواكب مع التعداد السكاني الذي بلغ نحو 108 ملايين نسمة الآن. “التفاصيل“

مواد بناء

خاص .. سجلت أسعار الحديد أمس الأحد، زيادات جديدة نحو 2000 جنيه في المتوسط، للطن تسليم المصنع، حيث رفعت شركات حديد عز وبشاي والمصريين والسويس ومصر ستيل والجارحي أسعارها 2000 جنيه في الطن فيما سجلت باقي المصانع زيادات تتراوح بين 1900 جنيه و2200 جنيه للطن. حيث تراوحت الأسعار تسليم المصنع بين 23500 جنيه، و 23000 جنيه للطن.

وبحسب تصرحات خاصة لـ”بروبرتي بلس” فإن الزيادة تأتي بسبب نقص المعروض من حديد التسليح، وبسبب عجز الشركات عن توفير العملة الصعبة من الدولار لتوفير التزاماتها من استيراد خام الحديد البيلت.
المصدر أوضح، أن الموردين من الوكلاء والموزعين يبيعون الطن بأسعار تبدأ من 27 ألف جنيه للطن وحتى 28.500 ألف جنيه للطن، مشددًا على أن الكميات المعروضة قليلة للغاية.
ونوه المصدر، إلى أن هناك زيادة جديدة في أسعار الحديد خلال الأسبوع القادم على أقصى تقدير، بنحو 1000 جنيه جديدة. “التفاصيل

خاص …. كشف مصدر بارز في تصريحات خاصة لـ”بروبرتي بلس“ عن أن الحكومة بالشراكة مع عدد من المصانع وشركات مواد البناء الصينية بصدد تنفيذ مدينة المنطقة الاقتصادية لقناة السويس لتصنيع وتجارة مواد البناء.

وبحسب تصريحات خاصة، كشف المصدر البارز أن 8 مصانع صينية، تقدمت للحكومة المصرية بمقترح لإنشاء مدينة صينية على أرض مصرية لتصنيع مواد البناء بإجمالي استثمارات تقترب من 10 مليارات دولار، لتصنيع الحديد، والدهانات والأخشاب والصاج والطوب ومنتجات العزل ومصنع لإنتاج الأسمنت.
وبحسب المصدر، فإن الشركات تقدمت بدراسة الجدوى لهيئة قناة السويس الاقتصادية، التي أبدت اهتمامها واقترابها من عقد اتفاق مع الشركات على أن تكون مصر شريكة في المدينة المُزمع البدء فيها. “التفاصيل”

 
نشرة بروبرتي بلس الإخبارية تأتيكم برعاية شركة "سيتى ايدج للتطوير العقاري" و "المستقبل للتنمية العمرانية"  "و تطوير مصر للاستثمار العقارى" و "بترهوم  للاستثمار العقارى"  و "العتال هولدينح"  .
"بروبرتى بلس"  نشرة إخبارية مجانية تصدر قبل الثامنه  صباحاً يومى الإثنين والخميس من كل أسبوع متضمنة عرض وتحليل لأهم الأخبار المرتبطة بالسوق العقارى على مدار الأسبوع وأجندة لأهم الفاعليات 
 .
للحصول على نسختك من نشرة بروبرتي بلس وتواصل معنا عن طريق البريد  

 تصدر النشرة  عن شركة "بروبرتى بلس "  شركة ذات مسؤوليه  محدودة "سجل تجارى رقم ١٢٧٣٦ - مركز عام  "
الملخصات الإخبارية والمحتويات الواردة بنشرة «بروبرتي بلس » معروضة للاطلاع فقط، ولا ينبغي اتخاذ أية قرارات جوهرية دون الرجوع إلى مصدر الخبر .
كما أن محتويات النشرة تقدم "كما هي – دون استقطاع"، ولا تتحمل الشركة أو أي من العاملين لديها أو أية مسئولية تجاه دقة أو صلاحية البيانات الواردة بالنشرة باعتبارها ملخصات إخبارية.